الأحد، 23 يناير 2011

مظاهرات الطلاب تندد باختطاف توكل كرمان.. وقوات الأمن تعتقل العشرات وتعتدي عليهم

اعتقلت قوات الأمن اليمنية العديد من الطلاب والصحفيين والناشطين الحقوقيين لمنعهم من التظاهر والاحتجاج على اختطاف الناشطة الحقوقية ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود توكل كرمان. 
وكانت هذه القوات قد تمركزت بكثافة أمام الحرم الجامعي، وقامت بتفتيش الطلاب، وأعتقال العديد منهم دون أن يكون هناك أي مظاهر للتجمع، كما أدخلت المدرعات وناقلات الجند وسيارات الشرطة إلى الساحة الرئيسية لبوابة الجامعة وأغلقت المداخل إليها. 

وعلم "موقع يمنات" أن من بين الناشطين الذين اعتقلوا أمام الجامعة محمد سعيد الشرعبي وهو صحفي مستقل، ومروان إسماعيل وهو صحفي مستقل وناشط حقوقي يعمل في منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات.
هذا وقد عقدت نقابة الصحفيين اليمنيين مؤتمر صحفي أدانت فيه إعتقال الناشطة الحقوقية توكل كرمان، ثم انطلقت مسيرة تتكون من صحفيين وناشطين حقوقيين وطلاب من مقر النقابة ودخلت الشارع العام، غير أن القوات استخدمت الهراوات والاشتباك بالأيدي واعتقلت العديد من الناشطين منهم خالد الآنسي، وعلي الديلمي، كما أعتدت على النائب البرلماني أحمد سيف حاشد، ومجموعة أخرى من الناشطات، كما صادرت بالقوة كاميرا قناة الجزيرة والعربية وأعتقلت مصور قناة العربية قبل أن تفرج عنه.
وبعد أن وصلت المسيرة إلى الجامعة أنضم إليها مجموعة من الطالب، ورافقت المسيرة قوات راجلة وسيارات شرطة ومجموعة من مثيري الشغب، ودراجات نارية للحيلولة دون تجمع المتظاهرين، كما استمرت الاشتباكات والاعتقالات حتى وصلت المظاهرة إلى مبنى النيابة العامة، وهتف المتظاهرون بسقوط النظام ونادوا بشعارات من ضمنها، يا رئيس عطف فرشك، الثورة تسقط عرشك. 
وألقيت في التجمع كلمات من رئيس منظمة يحيى علاو أبلغ المتظاهرين عن رصد المنظمة للمعتقلين وتلقي الشكاوي، ومن ثم أعتبر رئيس لجنة الحقوق والحريات بالنقابة جمال أنعم بأن قضية الطلاب هي قضية الصحفيين وستعمل النقابة على الإفراج عن الكل.
أسماء المعتقلين على ذمة التظاهرات:
خالد الآنسي
محامي وناشط حقوقي
علي حسين محمد الديلمي
ناشط حقوقي
محمد أحمد صالح الأشرف
ناشط حقوقي
صالح ناجي عبدالله الغريبي
طالب
عبده مهيوب الجعشني
من مشردي الجعاشن
ماجد علي حيدر الكوري
جامعي
عدنان عبدالرحمن يحي الكبسي
جامعي
حمود قائد أحمد هزاع
عاطل
فؤاد أحمد جابر الهمداني
منظمة بلا قيود
وسيم قاسم أحمد الطويل
طالب
مروان إسماعيل 
صحفي وناشط حقوقي
محمد قائد محمود الصبري
عاطل
معاذ سعيد غالب محمد قحطان
طالب
أنور ناصر عبدالله الجرادي
ناشط مدني
عمر محمد إسماعيل
طالب كلية الإعلام
جميل أحمد محمود الصبري
عاطل
عبدالله قايد شيبان
طالب
محفوظ محمد مرشد القاسمي
عاطل
حمود هزاع
صحفي
أمين النقيب
........


الصـــور  

في الصباح أمام الجامعة- وجود أمني كثيف واعتقالات واسعة منعت الطلاب من التعبير عن أنفسهم

في نقابة الصحفيين، نقابة الصحفيين ومنظمات مجتمع مدني تعلن تضامنها الكلي مع الصحفية والناشطة توكل كرمان. وقد قدم عدد من الطلاب إلى النقابة للتضامن مع كرمان حاملين صور لها







































من النقابة توجهت مسيرة تضم الطلاب والصحفيين ناشطين حقوقيين البرلماني حاشد وغيرهم، وقد قام الأمن بمحاول تفريق المشيرة لأكثر من مرة مستخدمة القوة واللحوء إلى اعتقال العشرات من المتظاهرين، إلى أن المسيرة مضت من مقر نقابة الصحفيين وحتى النيابة العامة وتابعت هناك ترديد الشعارات المنددة بالسلطة والمطالبة برحيل الحاكم، ومعلنة التضامن مع توكل كرمان.
























































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق