السبت، 22 يناير 2011

بالصوت والصورة: الثورة الطلابية تدخل أسبوعها الثاني وتطالب الحاكم بالرحيل

دخلت الاحتجاجات الطلابية في جامعة صنعاء التي تطالب برحيل الحاكم أسبوعها الثاني؛ حيث تجمهر المئات من الطلاب في بوابة الجامعة قبل أن تقوم قوات الأمن بمحاصرة المتظاهرين ومنعهم من التحرك.
واستخدمت قوات الأمن التي تواجدت بشكل كثيف العصي والرصاص الحي لتطويق الطلاب المتجمهرين، فيما تواجدت قوات مكافحة الشغب والعربات المصفحة لقمع المسيرة.


وخلال ترديد المتظاهرين للشعارات المطالبة برحيل الحاكم، قامت السلطات بنشر العديد من الجنود بلباس مدني واللذين رددوا شعار: "بالروح بالدم.. نفديك يا علي". فيما ردد الطلاب المتظاهرون شعار: "بالروح بالدم.. نفديك يا يمن".
وأثناء التجمهر الطلابي قامت قوات الأمن بشن حملة اعتقالات في صفوف نشطاء الثورة الطلابية، وتم اعتقال العديد منهم، وفي مقدمتهم الناشط الحقوقي "عبده مهيوب الجعشني".
وفي أوج التجمهر الطلابي ضبط مجموعة من المتظاهرين امرأة حاولت طعن الناشطة الحقوقية "توكل كرمان" بواسطة خنجر، وقام الطلاب بتسليمها للأمن على اعتبار أن ثورتهم سلمية ويرفضون أن تجرهم السلطة إلى العنف بما تفتعله من مشاكل وأزمات.
وكانت وزارة الداخلية قد عممت بياناً حذرت فيه المواطنين من الاشتراك في المسيرات والمظاهرات، مؤكدة أنها سترد بقوة على كل من يخالف ذلك. إلا أن الظاهر أن بيان الداخلية لم يردع الطلاب المتظاهرين اللذين يزداد عددهم يوماً بعد يوم.
يشار إلى أن ستة معتقلين ما زالوا معتقلين في إدارة البحث الجنائي منذ اعتقال الأمن لهم يوم الأربعاء الماضي. وهو ما زاد من غضب الطلاب اللذين يطالبون بالإفراج عن زملائهن دون شروط، كون اعتقالهم جاء بطريقة مخالفة للقانون ويمثل اعتقالهم اعتداءً على حرمة الجامعة.
----- الفيديو ----- 

التسجيل الأول 
(Recorded by: Marwan Ismail. Edited by: Sadeq Ghanem)
1

2

3

4

التسجيل الثاني 

((Recorded by: Hani Al-Goneed. Edited by: Sadeq Ghanem)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق